مدة مفعول وطريقة استخدام الفيركتا للنساء ! وهل تعتبر بديلاً للفياجرا ؟

تواجه العَديد من النّسَاء انخفاضاً في الرّغبة الجّنسية في إحدَى مراحل حياتهنّ، وما قد يرافقهُ من قلّة الأفكَار والتخيّلات الجّنسِيّة، وصعوبة الاستِمتاع بالجّماع ايضا. الأمر الذي قَد يدفع العَديد منهنّ إلى تجرِبة أي أدويةٍ بإمكانهَا أن تساعدهم على تخطّيه، حتّى ولو كانَت مخصّصةً لِعلاج المشاكل الجّنسيّة لدى الرّجال، ودون معرِفة ما يكفِي حول فعاليتها أو تأثيراتهَا المحتملَة. ولهذا السّبَب فقد خصَّصنا موضوعَنَا هذا، للتعرُّف علَى حقيقةِ ما يشاعُ حول فوائِد أحد هذه الأدوِية، الذي يعرَف باسم الفيركتا للنساء ، وأشهَر الحلول التي قَد تساعدهنّ على تخطِّي هذه المشاكل، تابِع معنَا…

 ما هي الفيركتا ؟

فِي مستهلّ موضوعنَا لِليوم، والذي سَنستعرِض فيهِ عدداً من النّقَاط الهَامّة فيما يخصُّ إمكانيّةَ استخدام الفيركتا للنساء ، لا بدّ من إلقاء نَظرة سَريعة علَى هذه الحبوب الدّوائيَّة التي تُنتَج مِن قبل شركة ايفا فارما (Eva Pharma) المصرِيّة، والتي تستخدَم لتدبِير مشكِلة ضعف انتِصاب العضو الذّكرِي لدى الرّجَال. حيث تحتوي هذه المَضغوطات على المَادّة الفعّالَة “سلدينافيل سترات“، التي تشتهِر بفعاليّتهَا في تدبِير هذه المشكلَة.

هل الفيركتا مخَصّصة للنّساء ؟، ولِماذا ؟

قبل أن نتحدَّث عن إمكانيَّة استِخدام حبوب الفيركتا للنساء من عدمهِ، تجدر الإشارة إلى أنّها مخصّصَة بشكلٍ أساسيّ للرّجَال الذين يعانون من ضعف الانتِصاب، أي انعدَام القدرَة على الحَصول على الانتِصاب أو الحِفاظ عليه. وذلك لاحتوائهَا على مادّة سلدينافيل (Sildenafil)، التِي تنتمي إلى مَجموعة دوائيّة تعرف باسم مُثبِّطات إنزيم الفسفودايستراز من النوع 5 (PDE5 inhibitors). والتي تزيد مِن تدفّق الدّم إلى العضو الذّكرِي، ممّا يساعِد في الحصول على الانتِصاب أو الحِفاظ عليه، إذا ما كَان الرّجل مثاراً جِنسيّاً.

فأثناء الإثارة الجّنسيّة، يتحرّرُ أكسيد النيتريك (NO) في الجّسم الكَهفي، في العضو الذّكرِي. ثمّ يفَعِلُ فيما بعد، إنزيماً يعرفُ باسم جوانيلات سيكلاز (Guanylate cyclase). وهو ما ينتجُ عنهُ زيادة في مستويات الغوانوسين أحادِي الفوسفات الحلقي (cGMP). الأمر الذي يتسبَّب باسترخَاء العضلات الملساء في الجّسم الكَهفي، والسّمَاح بتدفّق الدّم وحدوث الانتِصاب.

أمّا إنزيم الفسفودايستراز من النوع 5 (PDE5)، فهو يلعبُ دوراً في تراجعِ الغوانوسين أحادي الفوسفات الحَلقي (cGMP).

وبما أنَّ السلدينافيل هو مثبّط لإنزيم الفسفودايستراز مِن النّوع 5 (PDE5)، فهو يعزّز مِن التأثير المرخّي لأكسِيد النتريك (NO) في الجّسم الكَهفي، ممّا يعزّز من مستويات الغوانوسين أحادِي الفوسفات الحلقِي (cGMP) فيه أيضا. الأمر الذِي يساعد في زيادة تدفق الدَّم إلى العضو الذّكرِي، واستمرار الانتِصاب لفترة أطوَل.

كما ويوجد إنزيم الفسفودايستراز من النوع 5 (PDE5)، في الأوعِية الدّمويّة الرّئويَّة أيضا. وهنا لا بدّ من الإشارة إلى دور السلدينافيل في توسيع الأوعية الدّمويَّة في السّرير الوعائي الرّئوي، لدى المرضى الذين يعانون من ارتِفاع ضغط الدّم الشّريانِي الرّئوي. ممّا يخفِض ضَغط الدم في الرّئتين، ويسهِّل على القَلب، ضخّ الدّم إلى باقِي أنحاء الجسم. كما يمكِن أن يساعِد المريض أيضا، علَى التنفُّس بشكلٍ أسهَل.

وفي هذه الحَالة، قد يصف الطّبيب أحَد الأدوية الحاوية على السلدينافيل للمرأة، بجرعَات منخفِضة، كدواء ريفاتيو (Revatio) على سبيلِ المِثال. ولكن ليس لغاياتٍ تتعلَّقُ بالصّحّة الجّنسيّة، بل لِمساعدتِها إن كانَت تعانِي من مشكِلة ارتفاع ضغط الدَّم الشرياني الرئوي.

ماذا يحدث فِي حال تناولَت المرأة الفيركتا ؟

الآن وبعد أن تعرّفنا فِي الفقرة السّابقة عمّا إذا كانَت الفيركتا مخصّصةً للنساء، سننتقل للإجَابة على سؤالكم الشّهير حول ما قَد يحدث عند استِخدام الفيركتا للنساء .

وهنا لا بدَّ من التّنويه إلى عدَم وجود ما يكفِي من الدّراسَات العلميّة حول ما يمكِن أن يحدُث في حَال تناولت المرأة الفيركتا على وجه الخصوص. لكن وبما أنّنا أشَرنا مسبقاً إلى أنَّ المادّة الفعّالة في حبوب فايركتا هِي مادّة سلدينافيل. فتجدر الإشارة إلى إحدَى الدّراسات العلميّة التي نُشِرَت في عام 2004، والتي خلصَت إلى إمكانيَّة أن تحسّن مادّة السيلدينافيل من تَدفُّق الدم في البظر والرّحم عند النساء اللواتي يتمتّعن بصحة جيدة، بعد سن اليأس.

لكن وعلى الرّغم من ذلك، نوّه الباحثون في هذه الدّراسَة، إلى وجود حاجةٍ لمزيدٍ من الدراسات لِتحديد ما إذا كانت هناك فوائِد من المعالجَة بالسيلدينافيل لدى النساء بعد سن اليأس، ولتقييم تدفّق الدَّم في البظر عبر التصوير بالموجَات فوق الصوتية (الدوبلر).

ما هي الدّواعي التي تأخذ بها النساء حبوب الفيركتا، (دواعي استخدام الفيركتا للنساء )؟

أشرنا مسبقَاً إلى أنّ حبوب فايركتا غَير مخصَّصة للنّساء، وبالتَّالي فإنّ دواعي استخدَام حبوب الفيركتا للنساء على وجه الخصوص، ما زالَت غير معروفَة.

لكنّنا قد أشَرنا في الفقرات السّابقَة من موضوعنا لليوم، إلى احتِماليّة أنّ يصِف الأطبّاء أحد الأدوية الحَاوية على السلدينافيل بجرعَات منخفضة، كَدواء ريفاتيو للمرأة. وذلك لِمساعدتها إذا ما كانَت تعاني من مشكلةِ ارتفاع ضَغط الدم الشّرياني الرّئوِي.

هل تنفَع الفيركتا للنساء كـ فياجرا ؟

لا يوجَد حتّى الآن ما يكفِي من الدّراسَات العلميّة القادِرة على تأكِيد فعاليَّة الفيركتا كـ فياجرا للنّساء، أو إمكَانيّة استخدامها لِزيادة الرّغبة الجّنسيّة. لكنّنا سَنتعرّف في الفقرة التالية على بعض الأدوِية المخصّصَة للنّساء، والتي يعتبرها بعض الأشخاص كفياجرا للنّساء.

الأسئلة الشّائِعة حول استخدام الفيركتا للنساء

حاوَلنا تَدوين جَميع مَا يخطر فِي ذهنكَ حول إمكانيّة استخدام الفيركتا للنساء ، طريقة اخذ الفيركتا للنساء ، مدة مفعول الفيركتا للنساء . بالإضَافة إلى إحصَاء أغلَب الأسئِلة والإجابَة عليها قَدر الإمكَان. وفِي حال كان هنالِك أيَّة استفسارات أخرَى لا تتردَّد بإخبارنا في التّعلِيقات. وسيقوم الكادِر الطّبّي بالإجابَة عليك في أقربِ وقتٍ ممكِن.

1. هل توجَد حبوب لِزيادة الرغبة الجنسيّة للنّسَاء ؟

قد يصف الطّبيب حبوباً تُعرَفُ باسم آدي (ADDYI)، تحوِي المادّة الفعّالة فليبانسرين (Flibanserin)، لِتدبير اضطِراب الرّغبة الجّنسية ناقِص النّشاط (HSDD). وذلك لدى حَالات محدَّدة من النّساء في مرحلةِ ما قبل سنّ اليأس.

2. ما طريقة اخذ الفيركتا للنساء ؟

بما أنّ حبوب فايركتا مخصّصة للرّجَال، فلا توجَد معلومات مؤكّدَة حول طريقة اخذ الفيركتا للنساء . لكن فيما يخصُّ حبوب آدي (ADDYI)، التي تحدّثنَا عنها في السؤال السّابِق، فتختلفُ طريقة استخدامها وفقاً لما يراهُ الطّبيب مناسِباً. فقد يَطلُبُ تناول مضغوطة واحِدة بجرعة 100 ملغ، عبر الفَم، مرّة واحِدة في اليوم، قبل النّوم.

3. ما مدة مفعول الفيركتا للنساء ؟

بما أنّ حبوب فايركتا مخصّصة للرّجَال، فلا توجَد معلومَات مؤكّدَة حول مدة مفعول الفيركتا للنساء . لكن فيما يخصُّ حبوب آدي (ADDYI)، التِي تحدّثنا عنها في السّؤالين السّابقين، فقد يبلغ العمر النّصفِي لها قرابةَ 11 ساعة. وذلك بالاستِعانة بإحدَى الدّراسات التي نُشِرَت في عَام 2018.

Scroll to Top