العلاقة بين ريميرون والانتصاب !

يؤثِّر الاكتئاب على جميعِ جوانب الحياة، بما في ذلك الجنس. حيثُ يمكن أنْ تتسبَّب أعراضُ الاكتئاب مثل انخفاض الثقة بالنفس، مشاعرُ اليأس والتعب الجسدي بانخفاضِ الرغبة الجنسيّة لديك. كما يمكن أنْ يؤّدي الاكتئاب إلى مشاكل في الانتصاب وصعوبَة تحقيقِ النشوة الجنسيّة. في هذا السياق، تمَّ الاستفسارُ عن العلاقة فيما بين ريميرون والانتصاب ! تابع معنا القراءة، لتتعرَّف أكثر على خصائص هذا الدواء….

ما هو ريميرون ؟ وما العلاقة بين ريميرون والانتصاب

تعرَّف على العلاقة فيما بين ريميرون والانتصاب
تعرَّف على العلاقة فيما بين ريميرون والانتصاب

دواء ريميرون عبارة عن أقراص فمويّة تستخدمُ لعلاج الاضطرابات النفسيّة، وهو ذو تأثيرٌ فعالٌ على الحالةِ المزاجيّة. حيثُ يصنّف هذا الدواء من مضاداتِ الاكتئاب، ومادّتهُ الفعّالة هي ميرتازابين الّتي تعملُ على موازَنة بعض الموّاد الكيميائيّة في الدماغ. عموما، يساهِمُ ريميرون في رفعِ مستوى هرمون السعادة في الدّم ممّا يخفّف من ظهورِ أعراض الاكتئابِ. وجديرٌ بالذكر أنَّ ريميرون من إنتاجِ شركة Organon الأمريكيّة للرعايةِ الصحيّة، والتي تسعَى لتقديمُ أدويةٍ وحلول فعّالة لصحّةٍ أفضل كلَّ يوم.

الاسم العلميميرتازابين
تصنيف الدواءمن مضادّات الاكتئاب
الاستخدام الشائععلاج الاضطرابات النفسيّة كالاكتئاب والوسواس القهري
العلاقة فيما بين ريميرون والانتصاب

المكوّنات

يتكوّنُ دواء ريميرون من مادّةٍ فعّالة واحدة هي الميرتازابين “Mirtazapine”. والميرتازابين، هو مضّادٌ للاكتئاب من فئةِ مضّادات الاكتئاب غيرِ النمطيّة المستخدمةِ في المقامِ الأوّل لعلاجِ الاكتئاب. وتتلخّص آليةُ عملهِ بقدرتِه على زيادةِ كميّة الموّادِ الكيميائيّة المحسّنةِ للمزاج، وتدعى النورأدرينالين والسيروتونين في الدماغ.

العلاقة فيما بين ريميرون والانتصاب ؟

يواجِهُ ثلث المرضى الذين يعانونَ من الاكتئاب غير المُعالج صعوبات جنسيّة تتجلّى في انخفاضِ الرغبة الجنسيّة، ضعف الانتصاب، أو مشاكِل في القذف. وقد يتفاقَمُ هذا الخلل الوظيفي عن طريقِ تحفيز مستقبلاتِ السيروتونين 5HT2 بعد التشابُكِ العصبي؛ كونهُ أحد الآثار الجانبيّة للأدويةِ المضادّة للاكتئاب، وخاصّة مثبِّطات امتصاص السيروتونين الانتقائيّة (SSRIs).
كما ذكرنا أعلاه، يحتوي ريميرون على “Mirtazapine” وهو مضادٌّ للاكتئاب غير نمطي مع مضادّات α2 الأدريناليّة ونشاط حجب مستقبلات السيروتونين 5-HT2 و 5-HT3. من الناحية النظريّة، ينبغِي أنْ تتحسَّن الهواجس والأفعال الجنسيّة أثناءَ تناول ريميرون. حيثُ تمَّ الاستناد إلى نتائِجِ الدراسة التجريبيّة التالية من أجلِ كتابَة هذا المقال.

دخلَ خمسة وعشرون من المرضى (نساء ورجال) البالغين والنشطين جنسيّاً دراسة تجريبية مفتوحَة التسمية لمدةِ 12 أسبوعاً. حيثُ قام مقياس أريزونا للتجاربِ الجنسيّة (ASEX) بتقييمِ الأداء الجنسي، ومقياس هاملتون للاكتئاب (HAM-D) بتقييمِ أعراض الاكتئاب على أساسِ كل شهرين.
عند رصدِ النتائج، تمَّ تسجيل زيادة نسبة الرغبة والإثارة الجنسيّة 41%، أمّا التزليق فقدّ تحسَّن بما يقارب 52%، وتحسَّن أيضا إشباع النشوة الجنسية بنسبةِ 48% لدى النساء المصابَات بالاكتئاب.
فيما يتعلَّقُ بالرجال، تحسَّنت أيضا كلّ من الرغبة والإثارة الجنسيّة بنسبةِ 10%، الانتصاب وسهولة تحقيقه 23%، والإشباع الجنسي 14%.
بالتالي نستنتج، أنَّ ريميرون لهُ تأثيرٌ مفيد على الأداء الجنسي لدى كلٍّ من النساء والرجال المصابين بالاكتئاب. وذلك من خلالِ تحسين الحالة المزاجيّة التي تنعكِسُ بشكلٍ إيجابي على جميعِ أشكال الاستجابة الجنسيّة.

إذاً تأثير العلاقة بين ريميرون والانتصاب إيجابيّة أم سلبيّة ؟

القلق وانخفاضُ الثقة بالنفسِ من الأسباب الرئيسيّة لضعفِ الانتصاب!!! علماً أنَّ هذه العوامل من أعراض الاكتئاب أيضا. ولتوضيحِ فيما إذا كانت العلاقَة بين ريميرون والانتصاب إيجابيّة أم سلبيّة، يجبُ معرفة ما يلي :
تبدأُ وتنتهي الرغبة الجنسيّة من الدماغ، هذا بسببِ المواد الكيميائيّة الخاصّة في الدماغ والمعروفة باسم الناقلات العصبيّة. حيثُ تعمل هذه المواد على زيادةِ التواصل بين خلايا الدماغِ وتحفيز المزيد من تدفُّق الدم إلى الأعضاءِ التناسليّة. تكمن المشكلة في أنَّه مع الاكتئاب واضطراباتِ المزاج، لا تعمَلُ دوائر الدماغِ التي تتواصَل باستخدامِ هذه المواد الكيميائية بشكلٍ صحيح. وهذا ما يؤدٌي إلى انخفاض الرغبة الجنسيّة أو انعدامِها، ممّا قدّ يؤدّي لضعفِ الانتصاب وعدم الاستجابة للمحفِّزات. وكما ذكرنا، يعملُ ريميرون على زيادَةِ كميّة المواد الكيميائيّة المعزِّزة للمزاج في الدماغ، والتي تسمّى النورأدرينالين والسيروتونين. ممّا يعنِي أنَّه يلعَب دوراً إيجابيّاً في مكافحةِ العوامل التي تؤدّي لضعف الانتصاب.

دواعي الاستخدام لدواء ريميرون

يُحسّن دواء ريميرون المزاج ويوازنُ النواقل العصبيّة في الدماغ. وتجدَرُ الإشارة، إلى أنَّ هذا الدواء يستخدم عادةً في علاج كلٍّ من الاضطراباتِ التالية :

  • القلق.
  • الأرق.
  • الاكتئاب.
  • اضطراب الوسواس القهري.

الآثار الجانبية

بعد معرفةِ العلاقة بين ريميرون والانتصاب ، ينبغي التعرُّف على أضراره! فقد تظهرُ بعض هذه الآثار الخفيفةِ عند شخصٍ واحد تقريباً من كلِّ 100 شخص يتناولونَ ريميرون :

  • صداع.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • جفافُ الفم.
  • الشعورُ بالنعاس.
  • الشعورُ بالغثيانِ أو القيء.
  • زيادةُ الشهيّة، وبالتالي زيادةُ الوزن.

وتجدرُ الإشارة إلى وجودِ آثار جانبيّةٍ خطيرة، لكن لا تظهرُ إلّا في حالاتٍ نادرة جداً وهي :

  • الهوس.
  • حالةٌ صرعيّة.
  • ضيقٌ في التنفُّس.

طريقة استخدام حبوب ريميرون

يستخدمُ Remeron لعدّة أغراض، لكن طريقة الاستخدامِ هي ذاتها ويكّمنُ الفرق غالباً في كميّة الجرعةِ المفروض تناولها. عموما، للحصولِ على أفضلِ النتائج اتّبع هذه النصائح :

  1. يمكنُ تقسيم الجرعةِ اليومية إلى جرعتين.
  2. يمكنكَ تناول Remeron مع أو بدونِ الطّعام.
  3. ابتلع القرصَ مع الماء، ويفضّلُ عدم سحقِه أو مضغه.
  4. من الأفضلِ تناول ريميرون قبل النومِ لأنَّه قد يجعلكَ تشعرُ بالنعاس.
  5. يوصى بتناولِ ريميرون لمدّة ستةِ أشهر إلى سنةٍ بعد زوالِ حالة الاكتئاب.
  6. إذا كنتَ تعاني من مشاكلَ في الكبد أو الكلى، فالجرعةُ المنخفضة هي الأنسبُ لك.
  7. في حالِ وجب عليك أن تأخذهُ مرتين في اليوم، فتناول الجرعة الصغرى في الصباحِ والكبرى قبل الذهابِ إلى النوم.
  8. يجبُ البدء بجرعةِ 15 ملجم وزيادتها تدريجيّاً إلى 30 ملجم في اليوم، بحيث يكونُ الحدُّ الأعظم هو 45 ملجم في اليوم.

الأسئلة الشائعة حول مقال: العلاقة بين ريميرون والانتصاب

1. هل يرتبط ريميرون بزيادة الوزن أو نقصانه ؟

يمكن لريميرون أن يجعلكَ تشعر بالجوع أكثرَ من المعتاد، ويفتحَ لك شهيّتك على تناولِ الطّعام، لذلك قد تكونُ عُرضة لزيادةِ الوزن.

2. كيف يقارن ريميرون بمضادات الاكتئاب الأُخرى ؟

ريميرون ليسَ الأفضل أو الأسوأ بالنسبة لمضادّات الاكتئاب الأخرى. ولكلِّ جسم ما يناسبه، ففي بعضِ الأحيان يتحسّنُ الناس عندَ تناول أحدِ أنواع مضادّات الاكتئاب أكثرِ من غيرها.

3. هل يمكن لريميرون أن يحلّ مشكلة القذف المبكّر ؟

مضادّات الاكتئاب، فيمكنُ له أنْ يحسّن المزاج ويزيل التوتّرَ والقلق. هذا بالضبطِ ما تكون بحاجته في بعضِ الحالات لتأخيرِ القذف والسيطرةِ عليه، لكن لا يمكنُ اعتماده كحلٍّ جذريٍّ لهذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top