ما هي فوائد وأضرار حقن الفيلر للعضو الذكري !

أصبَحَ عِلاجُ وتدبير المشاكل الجِنسيَّة عند الرّجالِ والنِّساءِ في الآونة الأخيرة الشُّغلَ الشَّاغِل للكَثيرِ من المَجالاتِ الطِّبيَّة. حيث تتم مقَاربَة هذه المشاكل حَالياً بعدَّةِ طرق. أَوّلُها الطريقة الدَّوائِيّة، حيث شَهد مجَالُ الصناعات الدَوائيَّة لحلّ مشاكل الانتِصَاب وعسر الجماع تَطَور كبيراً. أو قد يتمّ اللُّجوء إلى التعامل مع الجَانِبِ النَّفسيِّ من قبل المعالجين المختَصِّين الذين يمتَلكونَ الآن العديد من الأَدوَات للتعامل مع التَوتُّر ومشَاكِل الأداء في السَّريرِ. وكالعادة لا بد للجِراحَةِ والتداخلات الصَّغيرَة كحقن الفيلر أن تدخُلَ في تدبير هذه المشكِلَة أيضاً في بعض الحالَات. ورغم أنّ الفيلر لا يعدّ عَمليَّة جراحية حَقيقيَّة إلا أننا سنسَلِّط الضوء على فوائِدِ، أَهدافِ، و أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري .

ما هو حقن الفيلر؟

الفيلر هو عِبَارة عن مَوادٍ شبيهة بالهُلامِ يتم حَقنُها تحت الجِلدِ لاستعادَة الحَجمِ المفقود مع الزَمنِ. بالإضافة إلى تَنعيمِ البَشرةِ وتقليل التجاعيد أو تَحسينِ ملامِحِ الوَجهِ. حيث تقوم هذه المَادَة بتَعويضِ النَّسيجِ الذي تتِم خسَارَته تدريجيّاً كل سنة مع التَّقدّم بالعُمرِ. يختار أكثر من مَليونِ رَجلٍ وامرأة سَنويّاً هذا العِلَاج بالتَحديد لتَجديدِ شبَابَ الوجه، أو حقن القَضيبَ. والذي يمكِن أن يَكون وَسيلةً فَعالةً بما فيه الكفاية مِنْ حيث التَّكلفَة والنَّتيجَة. حيث تساعد في إِعطاءِ مَظهرٍ أصغر سِنًا عند حَقنِه بالوَجهِ. أو زيادة حَجمِ القضيب عند القيام بحَقن فيلر في جِسمِ القضيب. ففي الآونة الأَخيرَة أصبح فيلر القضيب خَيَاراً شَائعاً بشَكلٍ متزايد لتَكبيرِ القَضيبِ (دراسة)، و أيضاً تصحيح بَعضَ المشَاكِلِ الأخرَى مثل سرعة القذف (دراسة). يمكِن أَنْ يؤدّي هذا الإِجرَاء البسيط نسبياً إلى زِيادةِ محيط القَضِيب وطوله الرخو وتِحسينِ المَظهر العَام للقَضيبِ. لكن هذا بغضِّ النَّظرِ عن أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري ، وقت النَّقاهَة والأَلَم بعد الجِّرَاحة.

ما هي دواعي حقن الفيلر لـ لعضو الذكري؟

تمَّ في الآَونَة الأَخيرَة تطوير المواد المُستَخدَمة في حَقنِ الفيلر من مَوادٍ ضارّة ومؤذية بشِدَّة. إلى مَوادٍ آمنة على الجِّسمِ والأنسِجَة وقلَّلت من أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري . هذا ما فَتَح المجال لزِيادةِ استخدام حَقن الفيلر بكَثيرٍ من المَجالاتِ منها حقن الفيلر للعضوِ الذَّكَري الذي لهُ العَديد من الاستِخداماتِ. (دراسة) و أهم الذّكور الذين يمكِنُهم الاستفادَة من هذا الإِجرَاء:

  • الذُكور الذين تَعرَّضوا لرضٍّ مشوِّه للقَضيبِ.
  • من لدَيهِم تشوّهات خُلقيَّة في العُضوِ الذَّكري.
  • الرَّغبَة بزِيَادة حَجمِ القضيب وطولِهِ بدون الانتِصَاب.
  • الرِّجَال الذين لَديهُم قلَّة ثِقَة بالنفس بسبب شَكلِ أو حَجمِ القَضيبِ.
  • زيَادَة مدَّةِ الانتصاب عند الحَقنِ برَأسِ القضيب لعَلاجِ القَذفِ المبكر.
  • وجود انحناءَات مزعِجِة على جِسمِ القَضيبِ لا تحتاج للاِصلَاح الجِّراحِي.

حَقَائِق استِخدَام حَقن الفيلر في رَأسِ القَضيبِ لتَأخيرِ القذف؟

تتَراوَح طرق العِلَاج الحالية للقَذفِ المُبكرِ من مَراهمٍ موضِعيَّة تقلِّل الحَسَاسيّة في الحَشَفة. أو عِلَاج نفسي سُلوكيّ لتَقليلِ التَّوتُر وزيادة القُدرَة على التَّحكُم بالاستِثَارة وفرط التَّنبِيه. كما يُمكِن أن يَتِمّ استخدام مضَادات الاكتِئَاب بشَكلٍ مدروس لعِلاجِ هذه الحَالِة. لكن تَبيَّن حَديثاً في الأُفق طَريقَة جديدة قَد تُشَكِّل حل كبير للمُشكِلة وذلك عبر حقن الفيلر برَأسِ القَضيبِ. المَبدَأ الأَساسِي في هذا الإِجرَاء بغض النَّظر عن أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري هو تَقليلِ فَرطِ الحساسيَّة في رأس القضيب بالتالي زِيَادة فترَة الانتِصَاب قبل القذف، وإعطاء الرَّجُل قدرَة أكبر للتحكُّم بِحُدوثِه.

حيث أَظهَرت الدِّراساتِ حدوث تَأخِير بالقَذفِ لمدَّة دَقيقَة ونصف تقريباً بعد شَهرٍ من الحَقنِ وتتراجَع القدرة على التَّأخيرِ مع مرُورِ الوَقتِ. فكما رأينا تعد طَريقَة فعَّالَة نسبِيّاً للتَأخيرِ لكن لا يجب اللُّجوء إليها كخط أَولٍ للعِلاجٍ حيث يمكن للعِلاجِ النَّفسي السُّلوكي أن يكونَ بِنَفس الفَعاليَّة أو أكثر وهذا بِدونِ التعرض لـ أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري . دراسة

ما هي فوائد حقن الفيلر للعضو الذكري ؟

يستَفيدُ معظَم الرِّجال الذين يخضَعونَ لعَمليَّة حقن الفيلر للعضو الذَّكَري من زِيَادة الحَجمِ الرَّخو الذي يوفره هذا الإِجرَاء . في حين أن الزِّيادَة في الحَجمِ هي الهَدف الأَساسي لحَقنِ الفيلر للعضوِ الذّكريِّ إلَّا أنه يمكن أن يوفر أيضًا الفَوائِد التَّاليَة:

  • تَحسين الأَداءِ الجِّنسيّ.
  • يعطي مظهَراً أكثَرَ تَوازناً.
  • زيَادَة حَجم حَشَفة القَضيبِ.
  • زيَادَة طولِ القَضيبِ في حالَةِ الارتِخَاء
  • تَصحيح الانحِنَاء غير الطَّبيعيّ للقَضيبِ
  • إخفَاء الكُتَل والنتُوءَات على جِسمِ القَضيبِ.
  • زيَادَة طول فَترَة الانتصاب أَثناءَ ممارَسَة الجِّنس.
  • لا تَزيد حَشَوات القضيب من طولِ العضو عند الانتِصاب. لكن يمكِن أَن تَزيد من محيطِهِ خلال الانتِصَاب.

هذه الفَوائِد قد تبَرِّر استِخدَامه بالرغم من أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري .

أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري

يعتَبَر هذا العِلَاج منخَفِض الخطورة وهو على الأَرجَح بَديلُ أَكثرُ أمانًا للجِراحَة. ألَّا أنّ أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري لا تَزالُ تَظهر باستِخدامِه في العيادَات الخَارجيّة ولا سيما بالأيدي غير الخَبيرَة. ستكون المضَاعَفات الأكثر شيوعًا هي :

سوء تَوزُّع المُنتَج في مَكانِ الحُقن، الأمر الذي يَتَطلب حقن إِضَافي، أو إذابَة الفيلر المحقون سَابقاً لتَصحيحِ النَتيجةِ. وهذا الأمر نَادِر الحُدوث جدًا ويَسهُل تصحيحَه عند استِخدَام حمض الهيالورونيك لأنه قابِل للذوبان. أمّا من النَاحيَةِ الأخرى، لا يمكن إِذَابَة الفيلر المُحفِّز لتَركيبِ الكولاجين، فهنا يَكونُ التَصحيح أصعَب.

وتشمُل المُشكِلات الأخرَى العَدوَى (الإنتَان). التي يَتم مَنعُها بالتَعقيمِ واتِّباعِ تعليمات الرِّعَاية اللّاحِقة من النَّظافَة والصَّادَات الوقائيَّةِ في حال وصفِها بعناية بعد الإِجراءِ.

ويعدُّ النَّخر المسَبَّب بالضَغطِ من المضاعَفات النَّادرةِ جدّاً حيث يَحدُث عندما يَتِم حقن الكَثيرَ من الفيلر، عادةً ما يَحدُث في الحَشفَة، حيث يؤدّي الفيلر بدَورِه إلى تَقليلِ تدفّق الدَّم إلى أنسِجَة القضيب و بالتالِي حدوث النَّخر هذا يعتَبَر من أَخطَر أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري . كما تُعدّ الصَّمّات (الجلطات) مِن الاختِلَاطات النَّادِرة، حيث تَحدُث عندَمَا يتِمّ حقن الفيلر في الطَّبقَة الخَاطِئة. ومع ذلِك، فإن استخدام الأَمواجَ فوقَ الصَوتيَّةِ لتؤكِّد من حقن الفيلر في الطبقة الصَّحيحَة.

كما يمكِن أن يستَجيبَ الجِّسم للمَادَةِ المستخدَمة في الفيلر بشَكلٍ إلتِهابيٍّ. هذا نَادرٌ جدّاً الآن، لأن حشَوَات حمض الهيالورونيك المستَخدَمة حالياً أكثر توافُقَاً حَيويّاً مع الجسم من الحَشوَات القَديمةَ.

الأسئلة الشائعة

1.هل يسَبِّب حقن الفيلر العُقمَ أو يؤَثِّر على الخصوبَةِ؟

لا يسَبِّب حقن الفيلر العُقمَ أو يؤَثِّر على الخصوبَةِ. حيث أن تَأثيرَه ومَكانُ حَقنِه بعيد عَن مَكانِ إنتَاجِ النِّطافِ الذي يكون في الخِصيَتين. فمنه لا يوجَد أيّ خطورَة ما دام الإِجراء ينفَّذُ بخِبرة.

2. هل تعد نقص المُتعَة مِنْ أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري ؟

لا تعد نقص المُتعَة مِنْ أضرار حقن الفيلر للعضو الذكري. بل العَكسُ تَماماً فعندما يتم إجرَاؤُه بشَكلٍ صحيح سوف يؤَدِّي إلى عَلاقاتٍ جِنسيةٍ أَكثَر إرضَاء ومتعَة. كما أنّ الحَقن بالحشفَة قد يَكون عِلاجاً مناسِباً لسرعَةِ القذف عند فشل العِلاجاتِ الأخرى.

3. ما هي بَدائِل حَقنِ الفيلر في رَأسِ القَضيبِ لعلاج مُشكِلَة سرعة القَذفِ؟

بَدائِل حَقنِ الفيلر في رَأسِ القَضيبِ لعلاج مُشكِلَة سرعة القَذفِ هي العِلَاجات الدَّوائيَّة مثل مضادات الإكتئاب، العِلَاجات المَوضعيَّة مثل المراهم المخدِّرَة موضعياً، وأَيضاً العِلَاجات النَفسيَّة مثل تَمارين التَّنفس والعِلَاج النفسي السّلوكيّ.

Scroll to Top