أضرار وفوائد الخولنجان للانتصاب والبروستاتا !

نباتُ الخولنجان هوَ نوعٌ من التوابلِ يشبهُ الزنجبيل ولهُ العديدُ من القيمِ العلاجيّةِ. يعود أصلُهُ إلى جنوبِ شرقِ آسيا وقد استخدمَ في الطبِ الآسيويِ والصينيِ التقليديِ لعدّةِ قرونٍ. يمكن أن تعزى فوائد الخولنجان إلى مستوياتهِ العاليةِ من الموادِ الكيميائيةِ النباتيةِ المفيدةِ. وقد اشتهرَ استخدامهُ للعديدِ من الفوائدِ ومنها فوائِدهُ عندَ الرجالِ، فما هيَ فوائد الخولنجان للانتصاب تابع في هذهِ المقالةِ للتعرفِ على ذلكَ . .

ما هو الخولنجان ؟

تشير كلمة الخولنجان إلى أصلِ عدةِ نباتاتٍ من عائلة Zingiberaceae. ويعتبر الخولنجان الأصغر هو الأكثرُ استخداماً. الخولنجان هوَ أحدُ التوابلِ الأصليةِ في جنوبِ آسيا ويرتبطُ ارتباطاً وثيقا بالزنجبيلِ والكركمِ وقد استخدمَ في الطبِ الهنديِ القديمِ لعدةِ قرونٍ على غرارِ الزنجبيلِ والكركمِ، يمكنُ تناولُ الخولنجان طازَجاَ أو مطبوخاَ وهوَ إضافةٌ شهيرةٌ للعديدِ من الأطباقِ الصّينيةِ والإندونيسيةِ والماليزيةِ. تستخدمُ هذهِ التوابلِ أيضاً لعلاج بعضِ الأمراضِ. حيثُ يعتقدُ أنها تساعدُ في علاجِ بعضِ الالتهاباتِ وزيادةِ خصوبةِ الرِّجالِ وحتى محاربةِ أنواعٍ مختلفةٍ من السَّرطانِ .

ما هي فوائد الخولنجان لصحة الرجال ؟

1-غني بمضادات الأكسدة :
يعتبر جذرُ الخولنجان مصدراً غنيا لمضاداتِ الأكسدةِ، وهيَ مركباتٌ نباتيةٌ مفيدةٌ تساعدُ في مكافحةِ الأمراضِ وتحمي خلاياكَ من ضرر الجذورِ الحرةِ. إنَّهُ غنيٌ بشكلٍ خاصِ بالبوليفينول، وهيَ مجموعَةٌ من مضادّاتِ الأكسدةِ المرتبِطةِ بفوائدَ صحيةٍ، مثلاً تحسينُ الذَّاكرةِ وخفضُ نسبةِ السكرِ في الدمِ ومستوياتِ الكوليسترول الضَّارِ LDL يعتقدُ أيضًا أنَّ مادةَ البوليفينول تَحمي من التَّدهورِ العقليِ ومرضِ السكريِ من النوعِ 2 وأمراضُ القلبِ.





2-قد يقي من بعض أنواع السرطان :
قد يساعدُ جذر الخولنجان في حمايةِ جسمكَ من أنواعٍ معيَّنةٍ من السَّرطانِ. حيثُ تشيرُ الدِّراسات إلى أنَّ المركبَ النشطَ في جذرِ الخولنجانْ، المعروفَ باسمِ galangin، قد يقتلُ الخلايا السرطانيةَ أو يمنعُها من الانتشارِ.




3-قد يزيد من خصوبة الرجال:
تشيرُ الدلائلُ إلى أنَ جذرَ الخولنجان قد يعزِّزُ خصوبةَ الرِّجالِ. في إحدى الدراساتِ الَّتي أجريت على الحيواناتِ، زادَ عددُ الحيواناتِ المنويةِ وحركتها في الفئرانِ التي أعطيت خلاصةُ جذرِ الخولنجان، بالإضافة إلى ذلك، في دراسةٍ استمرَّت 3 أشهرٌ على 66 رجلاً يعانونَ من انخفاضِ جودةِ الحيواناتِ المنويّةِ، أدَّى تناولُ مكمّلٍ يومي يحتوي على الخولنجان إلى زيادةٍ بنسبةِ 62 %في حركةِ الحيواناتِ المنويَّةِ.

ما هي فوائد الخولنجان للانتصاب ؟

من فوائد الخولنجان للانتصاب أنّهُ يحتوي على مادةِ البوليفينول الَّتي تعمَلُ على تقليلِ مستوياتِ الكوليسترول الضارِ في الجسمِ وتخفيضِ نسبةِ السكرِ في الدمِ ممّا ينعكسُ إيجاباً على تدفُّقِ الدمِ للعضوِ الذكريِ وتحسينِ عمليةِ الانتصابِ، بالإضافَة إلى ذلك بيَّنت دراسةَ دورِ نباتِ الخولنجان في تحسينِ ضعفِ الانتصابِ الناجِمِ عن استخدامِ مضاداتِ الاكتئابِ منْ نوعِ SSRI وقد خلصت هذهِ الدِّراسةِ إلى أنَّ استخدامَ الخولنجان، أو مشتقَّاتهِ من عائلةِ الزنجبيلِ، خاصةً في ظروفِ الإجهادِ التأكسديِ، يعزِّزَ إنتاجُ هرمونِ التستوستيرون. الآليّةُ المفترضةُ هيَ أنَّ هذا التأثير ناتِجٌ عن زيادةِ الهرمونِ اللوتيني ( LH )، وتقليلِ الإجهادِ التَّأكسديِ في الخصيتينِ، وتعزيزِ تدفُّقِ الدمِ إلى الخصيتينِ. وهذا ما يفسِّرُ فوائد الخولنجان للانتصاب .

ما هي فوائد الخولنجان لسرعة القذف ؟

بعدَ أن تعرَّفنا على فوائد الخولنجان للانتصاب دَعونا الآن نتعرَّفُ على فوائِدهِ لسرعةِ القَذف. في الحقيقةِ لا يستخدمُ الخولنجانُ كعلاٍج مباشرٍ لسرعةِ القذف ولكنَّ من أهمِّ فوائد الخولنجان لسرعة القذف هي احتوائِه على عناصر مضادِّةٍ للأكسدةِ والَّتي تعملُ على تخفيف أذى الجذور الحرَّة في الجِسم وتخفيفِ الشدِّة التَّأكسديّة التي قد يكون لها دورٌ سلبي وتؤدِّي إلى القذف المبكِّر. بشكلٍ عام لا يوجدُ هناك تأثيٌر مباشٌر لفوائد الخولنجان لسرعة القذف ولكن هناك تأثيرٌ غيرَ مباشٍر عن طريقِ تحسين الصِّحة الجِّنسيِّة بشكٍل عاٍم.

ما هي فوائد الخولنجان للبروستاتا ؟

منْ فوائد الخولنجان للبروستاتا أنهُ قد يقلّلُ من الالتهاباتِ المسببِّةِ للأمراض، لأنّهُ يحتوي على HMP، وهوَ مادةٌ كيميائيةٌ نباتيةٌ تتميَّزُ بخصائِصَ قويةٍ مضادةٍ للالتهاباتِ، في الواقعِ، يبدو أنَّ نباتات عائلة Zingiberaceae، بما في ذلكَ الخولنجان، تخففَ الألمَ بشكلٍ طفيفٍ، وهوَ عرضٌ شائعٌ للالتهابِ وبالتالي قد تساعدُ في تخفيفِ أعراضِ التهابِ البروستاتا بالإضافةِ إلى ذلكَ أثبتت الدراساتُ دورَ نباتِ الخولنجان في الوقايةِ من سرطانِ البروستات عن طريقِ تثبيطِ نموِِّ الخلايا الشاذةِ وهذهِ هيَ أهمُ فوائد الخولنجان للبروستاتا .

ما هي طريقة استخدام الخولنجان للحصول على فوائده الجنسية للرجال

الخولنجان هوَ نباتُ من عائلةِ الزَّنجبيلِ موطنهُ جنوبَ شرقِ آسيا. يستخدمَ كتوابل ولهُ نكهةُ كنكهة الفلفلِ. يمكنُ شراء الخولنجان طازجاً أو مجفَّفاً أو مسحوقاً. يمكنُ تقطيعهُ إلى شرائح أو بشرهِ أو فرمهِ وإضافتهُ إلى الحساءِ أو اليخنةِ أو الكاري. عندَ استخدامِ الخولنجان، ابدأ بكميَّةٍ صغيرةٍ وأضف المزيدَ حسبَ الرَّغبةِ. الكثيرُ من الخولنجان يمكن أن يجعلَ الطبقَ مريراً. إذا لم تَكن معتاداً على نكهةِ الخولنجان، فمن الأفضل استخدامهُ باعتدالٍ في البدايةِ حتى تعرفَ مقدارَ ما يمكنُ أن تتقبَّله في الطعام.

ما هي أضرار الخولنجان للرجال ؟

على الرُّغمِ من فوائد الخولنجان للانتصاب، إلا أنَّ لهُ أيضاً بعضُ الآثارِ الجَّانبيةِ المحتمَلةِ التي يجبُ أن تكونَ على درايةِ بها قبلَ استخدامهِ . أحدُ الآثارِ الجانبيةِ الأكثرِِ شيوعاً للخولنجان هوَ اضطرابُ المعدةِ، يمكنُ أن يحدثَ هذا إذا كنتَ تأكل الكثيرَ منهُ أو إذا لم تكن معتاداً على تناولِ الطعامِ الحارِ. تأثيرٌ جانبيٌ محتملٌ آخرُ للخولنجان هوَ حرقةُ المعدةِ. يمكنُ أن يحدثَ هذا إذا لمْ يتم طهيُ الجذرِ بشكلٍ صحيحٍ أو إذا كنتُ تأكلُ الكثيرَ منهُ. إذا كانَ لديكَ أيُ حساسيةٍ، يجب تجنبُ تناولِ الخولنجان لأنهُ قد يسببُ الحساسيةَ. قد يعاني بعضُ الأشخاصِ أيضاً منْ تهيجِ الجلدِ بعد ملامَسةِ الجذرِ . إذا واجهتْ أيا منْ هذهِ الأعراضِ، فتوقف عنْ استخدامِ الخولنجان واستشر الطبيبَ على الفورِ .

الأسئلة الشائعة حول فوائد الخولنجان للانتصاب

حَاولنا تَدوينَ جميعِ ما يَخطرُ في ذِهنِكَ حولَ فوائد الخولنجان للانتصاب والإجابةِ على أغلب الأسئلة. وفي حال كانَ هنالِكَ أيَّةُ استفساراتٍ أخرى قم بِإخبارنَا في التَّعليقات، وسيقومُ الكادرُ الطبّي بِالإجابةِ في أقربِ وقتٍ مُمكِن.

1-هل الكركم والخولنجان نفس الشيء؟

لا، كلاهما مختلفٌ. الخولنجانُ هو أكثر شبهاً بالصنوبر ونكهة الحمضياتِ بينما الكركم له نكهة ترابيّة.

2-هل انت بحاجة لتقشير الخولنجان؟

لا، على عكسِ الزنجبيل، لا يحتاجُ الخولنجانُ إلى تَقشيرٍ. اشطُف الجذور جيّدًا بالماءِ البارد وافرك أيّ أوساخٍ واتركها حتّى تجف.

3-ماذا يشبه طعم الخولنجان؟

الخولنجان له نكهةُ حمضيَّات حادةٍ ونكهةٌ شبيهة بالصنوبر ويستخدمُ كتوابل للطعام في دول جنوب شرق آسيا.

Scroll to Top