العلاقة ما بين حبوب دلتافيت والانتصاب عند الرّجال!

هل سئمتَ من شعوركَ بالضّعف والتَّعب لعدم حصولِ جسمكَ على ما يكفيه من فيتامين B12، نتيجة لاتباعكَ لِنظام غذائيّ فقيرٍ بالمنتجَات الحيوانِيّة؟. إن كنتَ تشعُر بالخَوف من اللجوء إلى الحلولِ الدّوائِية لتلبيةِ حاجتكَ من هذا الفيتامِين، بعد سماعكَ لِلعديد من الأقاوِيل المنتشرَة بين الناس فيما يخصُّ تأثيرَات هذه الأدوِية على صحتكَ الجنسيّة. فقد يساعدكَ موضوعنا لِليوم، على فهم حقيقةِ بعض الأقَاويل التي تَتحدّث عَن وجود عَلاقة ما بين أحد هذِه الأدوِية التي تعرَف باسم حبوبِ دلتافيت والانتصاب ، تابِع مَعنا…

ما هو دَواء دلتافيت، والصّلة ما بين حبوب دلتافيت والانتصاب ؟

دَواء Deltavit والصّلة بين دلتافيت والانتصاب
فوائد دَواء Deltavit والصّلة بين دلتافيت والانتصاب

يُنتَج دواء دلتافيت (Deltavit) من قبل شركة دِلتا فَارما المصرِيّة، التي تأسَّست في عام 1997. ويأتِي هذا الدّواء ضمن عبوَات تَحوِي كلّ منهَا على 30 مضغُوطة، وتعطَى تحت اللسَان، بِهدف مساعدَة من يعانُون من حالاتِ عَوز فيتامين B12. حيث تعتبَر مادّة سيانوكوبالامين هي المَادّة الفعّالة الأبرَز في تركيبه. لكن وعلى الرّغم من ذلك، توجَد بعض الأقاويل التي تتحدَّث عن وجود علاقَة ما بين حبوبِ دلتافيت والانتصاب عند الرّجل. وذلك لأسبَابٍ عَديدة سنناقشهَا معاً في الفقرات التّالية من موضوعِنا لليَوم.

الاسم العِلمِيسيانوكوبالامين (Cyanocobalamin)
تَصنِيف الدّواءشَكل صنعِي لفيتامين B12
الاستخدَام الشّائِعلِعلاج حالات عَوز فيتامين B12
معلومَات عن دواء دلتافيت

مكوّنَات دواء دلتافيت

لا يمكننَا أن نبدَأ بِالحَديث عن طبيعة العَلاقة ما بين مكوّنات دواء دلتافيت والانتصاب قبل أن نتعرَّف على المكوِّن الأبرز في هذِه الحبُوب، مادّة سيانوكوبالامين (Cyanocobalamin). وهي أحَد الأشكَال الصّنعِيّة الشّهيرة لِفيتامين B12. تستخَدَم على نطاقٍ واسعٍ في عِلاج العَديد من حالات نقص هذا الفيتامِين، أو حتّى الوِقاية منهَا.

العَلاقَة ما بين دواء دلتافيت والانتصاب ؟

لا بدّ أنّك قد سمعت يوماً أحدهم يَتحدّث عن وجود عَلاقة ما بين حبوبِ دلتافيت والانتصاب لِتجد نفسك خائفاً من متابَعة استخدامهَا؛ خشيةَ أن تتركَ خلفَها تأثِيرات سلبِيّة على حياتكَ الزّوجيّة.

إذا كان خوفكَ هو ما يدفعُكَ للبحث والتَّقصّي، بغية معرِفة المزيد عن حقيقةِ تلكَ الأقاويل؛ فلا مناصَ من الاستعانة ببعض الدّراسات. والتي قد تساعدُنَا على فهم الأسبَاب الكامِنة وراء هذه الأقاوِيل فيما يخصّ العلاقة ما بين دواء دلتافيت والانتصاب بشكلٍ أفضَل.

حيث توصَّلت إحدى الدّراسَات التي نُشِرت في عام 2019، والتي شَارك فيها 1381 شخصاً، إلى أنّ هناك ارتِباطاً بين فيتامين B12 وضعف الانتِصاب. فقد كانَت مستويات فيتامينB12  أعلَى، بين الرّجال الذين يعانُون من مشكِلة ضعف الانتِصاب. كما توصّلت أيضا إلى وجودِ علاقَة بين هذِه المستويَات المرتَفعة وحالات ضعف الانتِصاب الخَفيفة. وبشكلٍ خاصّ بين من تترَاوح أعمارهم ما بين 40 وحتَّى 49 عاماً. لكن وعلى الرّغم من ذلك، أشارَ الباحِثون إلى أنّ هذا الأمر بِحاجة إلى مزيدٍ من الدّراسات بغيةَ توضِيح الآليّات الكَامِنة وراءَ هذه العلاقة.

كما قَد خلصَت إحدى الدّرَاسات الأخرى التي نُشِرَت في عام 2014، إلى وجود عَلاقة ما بين حدّة حالة ضعف الانتصاب ومستوَيات فيتامين B12. وبشكلٍ خاصّ بين الرّجال الذين لَم تتجاوز أعمارهم 45 عاماً.

إذاً هل سيتأثَّر الانتِصاب سلباً أم إيجاباً نتيجَة العلاقة ما بَين دلتافيت والانتصاب

على الرّغم من النّتائِج التي توصَّلت إليها الدّراسات السّابِقة والتي قد تساعدنَا في فهم طبِيعَة العلاقة ما بَين دلتافيت والانتصاب عند الرّجُل. إلّا أنّ هناك العديد من الأطبّاء الذينَ يعتقدون بِأن الرّجال المصابون بعوز فيتامين B12، قد يعانون من مشكلة ضعف الانتِصاب.

وهو ما يَتَّفق مع نتيجَة إحدى الدّراسَات الأخرى التي نشِرَت في عام 2021. والتي وجَدت أنّ انخِفاض مستويات فيتامين B12، سيؤدّي بدورِه إلى ارتِفاع مستَويَات الهوموسيستين في الدّم، ممّا قد يؤدّي في نهايةِ المطَاف إلى حدوث ضعف الانتِصاب.

مِن هذا المُنطَلَق، واستنادَاً إلى نتائِج الدّراسَات التي تطرّقنا إليها في الفقرَتين السّابقتين. يظهر جليّاً أنّ هذا الأمر ما زَال بِحاجة إلى مزيد مِن الدّراسات والأبحَاث العلميّة، التي قد تساعِدنا في المستقبَل، على فهم حقيقة هذِه العَلاقة بشكلٍ أفضَل. وهذا إن دلّ على شيء إنّما يدلّ على أهمّيَّة الاستِعانة بطبيبكَ. الذي سَيساعدك على تخطّي مخاوفك بهذا الخصُوص، واختِيار الحلول المثلى لحالتكَ الصّحّيَّة.

دواعِي استخدَام دواء دلتافيت

بعد أن استعرَضنا بعض الدّراسَات التي ساعدَتنا في معرِفة المزيد عن طبيعة العَلاقة مابين دلتافيت والانتصاب ، لا بدّ من أن نتعرّف على بعضٍ من أبرز دواعي استخدَام هذا الدّواء.

فوفقاً لِلموقع الرّسمي للشّركة الصّانعة، يمكِن استخدَام مضغوطَات دلتافيت لتدبير العَدِيد من حالات عوَز فيتامين B12. كفقر الدّم الخبِيث غير المَصحوب بمضاعفَات، أو المَصحوب بإصَابة فِي الجّهاز العَصبِي. بالإضَافة إلى حالات فقر الدّم كَبير الخَلايا، أو الاعتِلالات العَصبيَّة الناجِمة عن عدم كفاية الوارِد من فيتامين B12 أو نقص امتِصَاصه مثل :

  • استئصَال المعدة التّام أو الجزئِي.
  • حالات العقم الناتِجة عن عوز فيتامِين ب 12.
  • بعد استِئصَال المعدة بسبب قَرحات المعدة والاثني عشَر.
  • التّغذية غير الكافِية، سواء كان سببُهَا سوء التّغذِية أو اتّباع نِظام غذائي غير ملائِم. وعلى وجه الخصوص لدَى كِبار السّنّ، أو النّباتيين الذين يخلو نظامهم الغذائِي من البروتِين الحَيواني.

ناهِيك عن استخدامِه بغية تخفِيف الأعرَاض العصبيّة الناجِمة عن عوز فيتامين B12، والتي من أبرزها:

  • الخدر.
  • التّنمِيل.
  • ألم فِي اللسان.
  • تشوّش الرّؤية.
  • ضعف الذّاكرة.
  • المشيَة غير الطبيعيّة.
  • انخِفاض الإحساس بالألم.
  • التّخليط الذّهني وتغيّرات الشّخصِية.

الآثار الجّانبيّة لدواء دلتافيت

بما أنّ مضغوطَات دلتافيت تُعطَى عن طرِيق الفم. فمن المتوقّع أن تكون آثارها الجانبيّة عندما تعطى بجرعاتٍ مَدروسة، أقلّ من تلكَ التي تحدث عند استخدَام مصادِر فيتامين B12 التي تعطَى عن طريق الحَقن. حيث يعتبَر حدوث ردّ فعل تَحسُّسِي خَطِر، أحَد أبرز الآثار الجّانبية التي قد يصادفُهَا من يستخدِمون المضغوطَات الحاوية على سيانوكوبالامين كمصدرٍ لفيتامِين B12.

طريقة استخدَام حبوب دلتافيت

في ختام حديثنا لِليوم عن العَلاقة ما بين حبوب دلتافيت والانتصاب ، حَريٌّ بنا التطرّق إلى طرِيقة استخدام هذِه الحبوب. فوفقاً لِتعليمات الشّركة الصّانِعة على موقعهَا الرّسمِي، يمكن وَضع مضغُوطَة واحِدة بعيار 1000 ميكروغرام تحت اللِّسَان. لِمرّة واحدة في اليَوم أو وفقاً لإرشاداتِ طَبيبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top