سرّ العَلاقة بين دواء deanxit والانتصاب !

هل سئمتَ من معاناتِك من الاكتئاب؟، هذا الاضطراب المزاجِي الذي يضفِي على حياتكَ شعوراً مستمرّاً بِالحزن، لِدرجةٍ قد تؤثّر على تفكيركَ وتصرّفاتك، وتمنعكَ من القِيام بمهامكَ اليوميّة. هل زرتَ طبيباً نفسيّاً لِمساعدتكَ، ووصف لكَ بعض الأدوِية المضَادّة للاكتِئاب، لكنّك متخوّفٌ من تناولهَا نتيجةً لما سمعتَهُ من أصدقائِكَ حول تأثيراتهَا السّلبِيّة على قدراتكَ الجّنسِيّة؟. سَنتعرّف اليوم على أحَد هذه الأدوِية الذي يعرَف بدواء ديانكسيت، كما وسنحاوِل معرفة المَزيد عن حَقيقة القصَص المتداوَلة حول وجودِ علاقةٍ بين دواء deanxit والانتصاب عند الرّجَال. تابِع معنا…

ما هوَ ديانكسيت، وسرّ العَلاقة بين دواء deanxit والانتصاب ؟

سرّ العَلاقة بين دواء deanxit والانتصاب
معلومات عن مضغوطات ديانكسيت، وسرّ العَلاقة بين دواء deanxit والانتصاب

يُعتبَر دواء ديانكسيت Deanxit مِن شركة Lundbeck الدنماركيَّة، واحِداً من أدوية عِلاج الاكتئاب الشّهيرَة، التي تأتي بشكل مَضغوطات تعطَى عن طرِيق الفم. وهو يقوم بِدوره عن طَريق موازَنة كميّات بعض الموَاد المسؤولَة عن تقلّبات المَزاج في الدّمَاغ.

إلّا أنَّ هنالِك أخباراً تفيد بِحظر دولة الهند لاستخدَام هذا الدّواء على أراضِيها. كما وتوجَد العديد من الأقاوِيل التي تتحدّث عن وجودِ عَلاقة بين دواء deanxit والانتصاب عند الرّجال. وهو ما سَنعرِف المَزيد عنه في الفَقرات التّالِية من موضوعنَا لِليوم.

الاسم العلمِيمَزيج من مادّتَي فلوبينتيكسول Flupentixol وميليتراسين Melitracen.
تَصنيف الدَّواءميليتراسين من مُضَادّات الاكتئاب ثلاثيّة الحَلَقة.
فلوبينتيكسول من مضَادّات الذّهَان من فئة الثيوكسانثين، مع خصائِص مضادَّة لِلقَلق والاكتئاب بجرعاتِه الصّغِيرة.
الاستخدام الشّائِعتدبير بعض الاضطرَابات النّفسيّة كالاكتِئاب.
معلومات عن دواء deanxit والانتصاب

مكوّنات دَواء ديانكسيت Deanxit

قبل أن نَتعمّق في تفاصِيل العَلاقة بين دواء deanxit والانتصاب عند الرّجَال، لا بدّ مِن أن نلقي نَظرة على بعضٍ من أبرَز المواد الفَعّالة الدّاخِلة في تركيبه.

فَهو يحوي مادّة ميليتراسين التي تُعرَف بأنّها من مضَادّات الاكتِئاب ثلاثيّة الحَلقَة. بالإضَافة إلى مادّة فلوبينتيكسول التي تنتمِي إلى مضَادّات الذّهَان من فئة الثيوكسانثين، وتمتَاز أيضا بِبعض الخَصائِص المضَادّة لِلقلق والاكتِئاب عندما تعطى بِجرعات صَغيرة.

العَلاقة مَا بين دواء deanxit والانتصاب

 في ظلّ انتِشار كمّ هَائل من الأقاوِيل والقِصَص التي تتحدَّث عن إمكانيّة أنّ تؤثّر العَلاقة ما بين دواء deanxit والانتصاب على القدرَات الجّنسيّة للرَّجُل. لا بدّ أنّك تشعُر بِالخَوف من تدهور قدرتكَ على ممَارسَةِ العلاقة الزّوجِيّة بالشّكل المعتَاد، عند تناول هذا الدَّواء أو أدوِية مشابهَة.

ولذلك، حاولنَا في هذِه الفقَرة أن نعرِف المَزيد عن العلاقة ما بين دواء deanxit والانتصاب عند الرَّجُل. لكن نَظراً لِشحّ الدّراسَات والأبحَاث العلميّة الموثوقَة فيما يتعلّق بِطبيعة هذه العَلاقة؛ سَنضطَر إلى الاستعَانة بِإحدى الدّراسَات التي نشِرَت في عام 1986.

والتِي حاوَل الباحثون مِن خلالها أن يَدرسوا تأثِيرات مادّة إيميبرامين على الوَظيفة الجّنسِيّة. حيث تنتمِي هذه المَادّة إلى مجموعَة مضَادّات الاكتِئاب ثلاثيَّة الحلقَة (وهي المجموعة الدّوائيّة ذاتهَا التي تنتمِي إليها مادّة ميليتراسين الدّاخِلة في تَركيب دواء ديانكسيت Deanxit). حيث توصَّلوا إلى أنّ استِخدام هذه المَادّة، قد انعكَس سلبَاً على الوظِيفة الجّنسِيّة، إلّا أنّ تأثيرَها على النّشوة الجّنسِيّة والقَذف، كان أكبر منهُ على الانتِصاب.

 كما وسَنستعين أيضا بِإحدى الدّراسَات الأخرى التي نشِرَت في عام 2002. والتي كانَت تهدُف إلى معرِفة مدى انتِشار مشكِلة العَجز الجّنسِي بين المَرضى الذين يستخدِمون مضادّات الذّهان التّقلِيديّة، كالتي مِن مجموعةِ الثيوكسانثين على سبيل المثال، (وهي المَجموعة الدّوائيّة ذاتهَا التي تنتمِي إليها مادّة فلوبينتيكسول الدّاخلة في تَركيب دواء ديانكسيت Deanxit). حيث خلصَت إلى أنَّ الأدوِية التي مِن فئة مضادّات الذّهَان التقليديّة، قَد تتسَبَّب بِحدوث مستوَيات ملحوظة مِن العَجز الجّنسِي.

إذاً؛ هل سَيتأثر الانتِصاب سلباً أم إيجاباً، تبعَاً لِطبيعة العلاقة ما بين دواء deanxit والانتصاب ؟

على الرّغم مِن نتائج الدّراسَات التي استعنّا بِها في الفقرة السّابِقة حول التّأثِيرات السّلبِيّة لِبعض المواد الفعَّالة الدّاخِلة في تركيب هذا الدّواء. إلّا أنّنا لَم نعثُر على دِراسات وأبحَاث موثوقَة فيمَا يخصّ تأثيرات دواء ديانكسيت بِحدّ ذاتِه على العَلاقة الجنسيّة.

ومن هذا المنطَلَق، نجِد أنّنا مازِلنا بحاجةٍ إلى المزِيد من الأبحَاث المُستَقبليّة الهادِفة إلى تأكِيد أو نفِي التّأثِيرات النّاتِجة عن العَلاقة ما بين دواء deanxit والانتصاب عند الرَّجُل، وفهمهَا بشكلٍ أفضَل.

دواعِي استخدام دَواء Deanxit

بعد أنّ تعرّفنَا في الفقرة السّابِقة على طبيعة العَلاقة ما بين دواء deanxit والانتصاب عند الرَّجُل. فقد حَان الوقت لِنتعرّف على بعضٍ من أبرَز دواعي استخدامِه. فهو يُستَخدَم بشكلٍ رئيسِيّ لِعلاج المرضى الذين يعانُون من مرض الاكتِئاب والأعرَاض النّاتجة عنه. إلّا أنَّ العَديد من الأطبّاء لا يحبّذون استخدَامه عند الأطفَال أو النّسَاء الحوامِل.

التَّأثيرَات الجّانبيّة لدواء Deanxit

قَد ينجم عن استِخدام ديانكست العَديد من التّاثِيرات الجّانِبيّة. وفيما يلي إليكَ بَعضاً من أبرزهَا، وذلِك على سبيل المثال لا الحَصر:

  • الأرَق.
  • الهِياج.
  • التّعَب.
  • التَّمَلمُل.
  • الرّعَاش.
  • الإمسَاك.
  • جفَاف الفم.
  • تشوُّش الرّؤيَة.
  • الشّعور بالدّوخَة.

طرِيقة استِخدام دواء ديانكست

لا يمكننَا أن ننهِي موضوعنَا لِليوم، والذي تعرّفنَا من خلاله على مدَى الارتِباط ما بين دواء deanxit والانتصاب عند الرّجُل. دون أنّ نتطرَّق إلى طرِيقة استخدامِه. مع التّأكِيد على ضَرورة الالتِزام بما يطلبهُ منكَ طبيبكَ فيما يخصّ الجُّرعة، طرِيقة الاستخدام، وغير ذلِك.

  • فبالنّسبَة للبالغين، عادةً ما تكون الجّرعة كما يلِي:

مضغوطتين في اليَوم، أحداهَا صباحاً والأخرَى ظهراً. لكن في الحَالات الشّدِيدة، قد يرفَع الطّبيب الجّرعة الصّبَاحيّة إلى مضغوطتَين.

  • وبالنّسبة لِلمسنين الذين تفوقُ أعمارهُم 65 عاماً :

مَضغوطة واحِدة في الصّباح. وفي الحَالات الشّدِيدة، قد يطلُب الطّبيب تناول مضغوطَة صباحاً، ومَضغوطة ظهراً.

حيث يتمّ ابتِلاع هذه المضغُوطَات مع شربِ كمّيّةِ كافِية من المَاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top