متى يبدأ مفعول السيلينيوم للجنس والبروستات للرجال ؟ وماهي فوائده للعقم !

يعاني الرّجال بشكلٍ عام من مشاكلٍ متعدّدةٍ في الصّحّة الإنجابيّة، ولعلَّ أبرزها العقم. إذ تشكّلُ نسبةُ الرّجال الذين لديهم عقمٌ 40-50٪ من إجمالِي نسبةِ الأفراد العقيمين. تتعدّدُ أسبابه، وتختلفُ طرقُ علاجه! فقد يحدُث نتيجةً لـ ضعف حركةِ الحيوانات المنويّة، انخفاض تركيزها، أو خَلل في بنيتها. وأمّا العلاج؛ فماذا لو كان تعويضاً لعنصرٍ غذائيّ في الجسم! نعم إنّه السيلينيوم. يعملُ كمنقذٍ للعقم! ومحسّن للوظيفة الجنسيّةِ عند الرّجل! إضافةً إلى فوائده الثّمينة في مختلف أعضاءِ الجسم. سنتعرّف في هذا المقال على أبرز المعلوماتِ الخاصّة به، لاسيّما فوائد السيلينيوم للجنس للرجال ، و أضرار السيلينيوم للرجال . تابعوا معنا..

ما هو السيلينيوم ؟ وما هي فوائد السيلينيوم للجنس للرجال ؟

هو معدنٌ موجود في التّربة؛ يتواجَد بشكلٍ طبيعيّ في الماءِ وبعض الأطعمة. يحتاجُ الإنسان إلى كمّيّات ضئيلةٍ منه للقيام ببعض الوظائفِ الجنسيّة، وغيرها من وظائفِ الجسم لدى الرّجال والنّساء. عادةً ما يتمّ تخزينُ السيلينيوم الذي نتناولهُ في العضلات، الكلى، الكبد، البنكرياس والطّحال. يعتبرُ السيلينيوم معدناً مهمّاً للجسم، حيثُ يلعب دوراً رئيسيّاً في عمليّة الاستقلاب الغذائيّ. يدعَمُ وظائف الجسمِ المختلفة، مثل الغددِ الصّم، القلب، الأوعية الدّمويّة، وله أيضاً خصائِص مضادّة للأكسدة لمنعِ حالات الالتهاب في الجسم، وبالمقابلِ اضرار السيلينيوم للرجال قليلة جدّاً. بالإضافةِ إلى ذلك، تتعدّد فوائد السيلينيوم للجنس للرجال ولعلَّ أبرزها وظائفه في دعمِ الحيوانات المنويّة، علاوةً على وظائفَ أخرى هامّة، سنتحدّثُ عنها في الفقرةِ القادمة، فتابع معنا.

ما هي فوائد السيلينيوم للجنس للرجال ؟

فوائد السيلينيوم للجنس للرجال كثيرة، وتتمثّل بـ:

  • قد يعالجُ السيلينيوم العقم في بعض الحالات.
  • يشكّل مادّةً ضروريّة لوظيفة الحيواناتِ المنويّة.
  • يحمي الحيوانات المنويّة من التّلفِ بتأثير الجذورِ الحرّة.
  • يساهمُ في زيادة الرّغبة الجنسيّة وتحسينِ عملية الانتصاب.
  • قد يحسّنُ السيلينيوم من جودةِ السّائل المنويّ وحركةِ الحيوانات المنويّة.
  • اضرار السيلينيوم للرجال نادرة الحدوث عند استخدامه بالشّكلِ الصّحيح.
  • من أبرز فوائد السيلينيوم للجنس للرجال أنه يعزِّز إنتاجَ هرمون التستوستيرون.
  • يساهِمُ في تكوين الحيواناتِ المنويّة ودعمِ حركتها، وهي أحَدُ أهمّ فوائد السيلينيوم للخصوبة .
  • يساعدُ في نموّ الجهازِ التّناسليّ، حيث أنّ نقصانه عن المستوى الطبيعيّ يؤثر سلباً على نموّ الأعضاءِ التّناسليّة.

ما هي فوائد السيلينيوم للبروستاتا ؟

بعد أن تحدّثنا عن فوائد السيلينيوم للجنس للرجال ، سنوضِّح علاقة السيلينيوم بغدة البروستات عند الرجل. كما سنبيّن حقيقة وجود أضرار أو فوائد السيلينيوم للبروستاتا ؟

حاول الخبراءُ والباحثون فهم علاقة السيلينيوم بغدة البروستاتا، فتمّ إجراء العديدِ من الدّراسات حولَ هذا الموضوع. وأشارت نتائجها إلى أنّ تناول كمّيّاتٍ محدّدة من السيلينيوم قد يقلّل إلى حدٍّ ما من حدوثِ سرطان البروستات، معلّلين ذلك بأنَّ للسّيلينيوم دور في عمليّات ترميمِ الحمضِ النّوويّ، ودعمِ الخلايا والحفاظِ على صحّتها. والذي بدوره يجعله عاملاً مساعداً في الوقايةِ من سرطان البروستاتا.

ومع ذلك لا يوجد إثباتٌ علميّ لهذه الأبحاث، بل على العكس، هناك دراساتٌ تشير بأنّ زيادةَ السيلينيوم قد يرتبط بخطرِ الإصابة بسرطانِ الجلد. إذاً، تتمثّلُ فوائد السيلينيوم للبروستاتا بالوقايةِ من حدوث سرطان البروستاتا ، في حين أنّه لا توجدُ معلوماتٌ تثبت وجود أضرار السيلينيوم للرجال على البروستات لحدِّ الآن.

ما هي فوائد السيلينيوم للخصوبة ؟

تشير الدّراساتُ إلى أنَّ تأثيرَ السيلينيوم إيجابيّ على الخصوبةِ عند الرّجل، وذلك من خلال الفوائدِ التالية:

  • تحسينُ جودة السّائلِ المنويّ، وتقليلُ مخاطر الإجهاض.
  • يعتبرُ إنتاج الحيواناتِ المنويّة، أحد أهمّ فوائدِ السيلينيوم للخصوبة .
  • من أبرز فوائد السيلينيوم للخصوبةِ أنّه قد يعالجُ السيلينيوم العقم.
  • يحمي الحيوانات المنويّة من الجذورِ الحرّة وبالتّالي يحافِظُ على الأعدادِ الطّبيعيّةِ لها.
  • يحسّن حركةَ الحيواناتِ المنويّة ويزيدُ سرعتها، بالتّالي يزيدُ من فرصةِ الإخصاب وحدوثِ الحمل.

ما هي فوائد السيلينيوم مع الزنك للرجال ؟

يعتبرُ تناول مكمّلات السيلينيوم والزنك معاً مفيد جدّاً عند الرّجال، خاصّةً الذين لديهم أمراض مزمِنة، مثل مرضى السّكّريّ، وكبارُ السّنّ. وذلك لأنّ السيلينيوم والزنك يعتبران من العناصرِ الغذائيّة الضّروريّة لصحَّة الجسمِ العامّة، وللصّحّةِ الإنجابيّة أيضاً. تشمُلُ فوائد السيلينيوم مع الزنك للرجال ما يلي:

  • تحسين جودةِ الحيوانات المنويّة.
  • تساهم أيضاً في تحسينِ الخصوبةِ عند الرّجل.
  • تعزيز مناعةِ الجسم ومحاربة العدوى والأمراض.
  • يدعمُ الجسم بالطّاقة، ما قد يطيلُ من مدّة الجماع ويؤخِّرُ سرعة القذف.
  • تعزيز تدفّقِ الدّم إلى الأعضاءِ التّناسليّة، وبالتّالي تحسينُ ضعف الانتصاب.
  • يعزّز الزنك إنتاجَ هرمون التستوستيرون (هرمون الذّكورة)؛ بالتَّالي زيادةُ القدرة على التّحمّل.
  • من فوائد السيلينيوم مع الزنك للرجال محاربة السّرطان وتدميرِ الخلايا السّرطانيّة، مثل سرطانِ البروستات.

ما هي جرعة السيلينيوم للرجال ؟

يتمّ تحديد الجرعةِ المناسبة لكلّ مريضٍ على حسب مدى احتياجِ الجِسم لهذا المكمّل. بشكلٍ عام، تبلُغُ جرعة السيلينيوم للرجال اليوميّة الموصّى بها حوالي 55 ميكروغرام. أمّا جرعة السيلينيوم كـ مكمّل غذائيّ، فتكونُ 100-200 ميكروغرام في اليوم، ويفضّلُ تناوله مع الطّعام.

بينما تبلغُ الجرعة القصوى 400 ميكروغرام/ اليوم. ولكي تستطيعَ القول بأنّ ” تجربتي مع السيلينيوم للرجال كانت مثالية ” يجبُ استخدامه بالجرعات الموصّى بها، وعدمِ الإفراط في تناوله لما لهُ من آثارٍ سلبيّة على صحّتكَ.

متى يبدأ مفعول السيلينيوم بحسب تجربتي مع السيلينيوم للرجال ؟

قد يتراودُ إلى ذهنكَ سؤال: متى يبدأ مفعول السيلينيوم ؟ في الحقيقة، لا توجدُ فترة زمنيّةٌ معيّنة لتحديدِ فاعليّة المكمّل وتأثيرهُ على الجسم، فهذا يختلفُ من شخصٍ لآخر، ويتعلّقُ بمدى احتياج خلايا الجسم لعنصرِ السيلينيوم.

كيفية الحصول على حاجة جسم الرجل من السيلينيوم ؟

يعتبرُ السيلينيوم عنصر أساسيّ في الجسم، حيثُ يتمّ إنتاجه داخل الجسم بكمّيّات لا تلبّي حاجةَ الرّجل. لذلك يحتاجه الجسم بكمّيّاتٍ ضئيلة من مصادرَ خارجيّة، والتي يمكنكَ الحصولُ عليها إمّا من الغذاء مباشَرةً أو من خلال تناولِ المكمّلات الغذائيّةِ الحاوية على السيلينيوم. قد لا يتوفّرُ السيلينيوم بسهولة في النّظامِ الغذائيّ، فهو معدنٌ نادر مهمّ، لذلك من الأفضلِ تناوله كـ مكمّل غذائيّ. من جهةٍ أخرى، يتواجدُ السيلينيوم بوفرةٍ في الأطعمة التّالية: المكسّرات لاسيّما الجوز، الأسماك مثل سمكِ التّونا والقدّ، لحوم البقرِ والدواجن، أو البقوليّات.

ما هي أضرار السيلينيوم للرجال ؟

في الحقيقة، عند تناولِ جرعة السيلينيوم للرجال العاديّة، لا يكون هناك آثارٌ جانبيّة عادة. لكن عند استخدامه بجرعةٍ زائدة قد تُحدث بعضاً من اضرار السيلينيوم للرجال . إليكَ أهمها:

  • حمى.
  • آفاتٌ جلديّة.
  • التّعبُ أو التّهيّج.
  • ضعف الأسنان.
  • اضطرابَات في الجهازِ الهضميّ مثل الغثيان أو الاقياء.
  • قد ترتبط مكمّلاتُ السيلينيوم بخطرِ الإصابة بسرطان الجلد.
  • قد يسبّب رائحةَ نفَس كريهة تشبهُ الثّوم، أو طعمٌ معدنيّ في الفم.
  • يمكن أن تؤدّي الجرعاتُ العالية إلى مشاكلَ في كلٍّ من الكبد، الكلى أو القلب.

الأسئلة الشّائعة حول فوائد السيلينيوم للجنس للرجال

1. من لا ينبغي أن يأخذ السيلينيوم ؟

تشيرُ بعض الأبحاثِ إلى أنّ مكمّلات السيلينيوم ترتبطُ بخطر الإصابةِ بسرطان الجلد، وبالتّالي ينبغي تجنّب استخدامها لدى الأفرادِ الذين أصيبوا بسرطان الجلد في حياتهم، أو لديهم عوامل خطورة للإصابة به. إضافةً إلى ذلك، قد يزيدُ من احتمال حدوث نزفٍ في حالات معيّنة، لذلك تجنّب تناول السيلينيوم بعد الجراحة.

2. ما هي علامات نقص السيلينيوم ؟

يمكن أن يؤدّي نقص السيلينيوم إلى التّعب بعد الجماع، العقم عند الرّجال، أو ضعف الانتصاب. وقد يُضعِف جهاز المناعة أيضاً نتيجةً لنقص السيلينيوم.

3. ما هو أفضل وقت في اليوم لتناول السيلينيوم ؟

في الواقع، أفضلُ وقت في اليوم لتناول السيلينيوم يعتمدُ على جسمِ الشّخص. إذ أنَّ بعض الرّجال يشير إلى أنَّ تجربتي مع السيلينيوم للرجال كانت رائعة صباحاً، والآخر يقول مساءً. لكن بشكلٍ عام، للحصولِ على أفضلِ امتصاص للسيلينيوم، يجبُ تناوله مع الطّعام، ويمكنكَ أيضاً تناوله في وقتِ النّوم.

Scroll to Top